الخميس، 1 فبراير 2018

هل الألوان حقيقية وموجودة في الطبيعة !



مثلما الحب والفن موجودان فإن الألوان تماماً موجودة , هي مُدركة وعند الحديث عنها الجميع سيفهم عن ماذا تتحدث , لكن في الواقع الألوان ليست موجودة كشىء مادي بحت أو بالأدق ليست خاصية ثابته للأشياء , لكن على الرغم من ذلك يمكننا تمييز الألوان وتعريفها كما هو الحال مع الحب والفن , فإذا كان تعريفنا للحب على أنه طعم الحياة واللحظات المميزة والشعور المثير والفن هو لوحة لألفيس بريسلي على المخمل الأسود , فإن اللون الأخضر هو ضوء بطول موجي مابين 520 و570 نانومتر.

ولكن هذة الأنوع من التعاريف تتلائم فقط بتجربة هذة الأشياء كضد لحقيقة وجودها , هناك مجموعة من الأطوال الموجية للضوء والتي أغلب الناس يرونها أو يعرفونها كما يعرفها اغلبهم فالكل سيوافق أن اللون الأحمر هو (rojo, red 
紅色 ,rubrum, rauður, , ruĝ, …) ولكن ذلك لايعني أن اللون الأحمر هو في الواقع لون أحمر ولكن تلك هي الطريقة التي تتلقاها العين ويقرأها الدماغ فيصنفها على أنها لون أحمر .

الألوان ساحرة لأننا قادرين على دراستها بعكس الحب , فيمكننا القول بدون تحفظ أن الشخص المصاب بعمى الألوان يرى الألوان بطريقة مختلفة عما يراها الإنسان العادي .

كيف تحصل رؤية الألوان ..!
عندما يضرب الفوتون "الجسيمات المكونة للضوء" مؤخرة العين تعتمد استجابة الجسم على أمرين نوع الخلايا و الطول الموجي , وتوجد 3 انواع من الخلايا كل نوع منها له احتمالية مختلفة للتعرف على الضوء بحسب الأطوال الموجية , ففي حين أننا غير قادرين على رؤية الطيف المرئي إلا أن أدمغتنا تعمل وفقاً لهذة الثلاث قيم وتصنع لنا مانسميه بالألوان .

ولكن بعض الحيوانات تمتلك أنواع أخرى من الخلايا المخروطية والذي يمكّنها من رؤية الأشياء بطريقة مختلفة , أو قد ترى أطوال موجية نحن غير قادرين على رؤيتها فمثلا بعض الحشرات والطيور قادرة على رؤية ألوان أو أطوال موجية قرب الفوق بنفسجية , هناك العديد من الطيور تملك ريش فوق بنفسجي وهناك نباتات زهرية تملك تلوين فوق بنفسجي فتكون قادرة على جذب الحشرات إلى لقاحها .

في أعماق المحيطات أغلب الكائنات تكون عمياء أو تملك حساسية محدودة للألوان (ومالذي يمكن رؤيته في ذلك الظلام !) , ولكن بعض الأنواع مثل سمكة التنين الأسود black dragonfish يمكنها توليد شعاع ضوئي احمر في حين أن فرائسها لا تستطيع رؤية ذلك الضوء .

قد يبدو غريبا بعض الشىء أن هناك كائنات غير قادرة على رؤية بعض الألوان ولكن في الواقع حتى الإنسان غير قادر على رؤية ألوان أخرى غير ألوان الطيف المعروفة لنا , والطيف المرئي كما يدعى هو الجزء الأكثر سطوع من ضوء الشمس ولكن نستطيع القول ان هناك أطياف كثيرة اخرى عين الإنسان غير مدركة لها .


إذاً بإختصار يتكون الضوء من الكثير من الأطوال الموجية كل طول موجي يعبر عن لون هذة الألوان تم تسميتها من قبل الإنسان لتمييزها , فكل كائن حي يميز الألوان بطريقته اعتمادا على رؤية العين للأشياء وتركيبة العين تختلف من نوع لآخر فمن الطبيعي أن تختلف الرؤية , فعليه الألوان ليست حقيقة وليست شىء مادي ثابت أو خاصية للضوء ذاته .



النص الأصلي لهذا المقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق