السبت، 23 ديسمبر 2017

أساسيات تعلم المهارات


الجميع يملك ذلك الشيء الثمين الجميع يملك الدماغ نعم هذا الدماغ لم يُخلق عبثاً هذا الكيان الغامض المعقد لم يكن الان كمان كان منذ بداية البشرية العقل كيان متغير مرن يمتص وينتج ويبدع لا يجب لإنسان أن يستهين بعقله وقدراته العقلية فالعقول تتطور والحياة تتغير والجميع قادرعلى الإبداع والإنتاج والتميز في أمر أو آخر.

في الحقيقة اولئك الرسامون والمصممين والمخرجين أو حتى الممثلين لم يولدوا بتلك المهارات والمواهب ولا هي بالتي نزلت عليهم فجأه من السماء بل الأمر عباره عن تعلم ثم تعلم ثم تعلم , كل إنسان يملك قدرة يملك ميزة يملك شغف أمر يحبه وإذا ما أراد الإنسان إستغلال هذاالشعف والحب وتحويله إلى مهارة وموهبه وعمل فإنه حتما قادر على ذلك وقادر على أن يكون مميزا في هذا الميول او حتى أن يجني منه الأموال .
ولكن بالطبع تعلم المهارات وصقلها يتطلب أمور أساسية يجب الالتزام بها وإمتلاكها فالحياة لاتقدم لك النعم على طبق من ذهب بل نجن بحاجة تعلم قواعد الحياة إذا أردنا النجاح الحقيقي إذا أردنا ان نكون مبدعين ومنتجين .

وهذة هي الأمور السبعة التي برأيي أساس كل تعلم وتقدم وإنجاز سواء في صقل المهارات أو في مجالات العمل العامة :

1 - الإيمان :
الإيمان هو جوهر الأشياء جوهر الإنسان وهو الشيء الأعلى قيمة في حياة البشرية بلا إيمان لن يكون هناك أمل وصبروعمل وسيكون عملنا بلا معنى وانتظارنا بلا مغزى والإيمان بأنفسنا وقدراتنا وعقولنا المميزة هو سر البقاء والنجاح لذا آمن بنفسك وتعلم .

2- المساحة :
إذا لم تكن تمتلك مساحتك وحدودك ودولتك الخاصة التي أقمتها بعيدا عن كل الاخرين وتدخلاتهم سواء كانت نفسية أو مادية فربما عليك اللآن أن تبدأ التفكير بذلك إجعل لك مساحة مكانية وزمانية خاصة بك ابحث فيها عن نفسك وذاتك ودّون فيها أفكارك ورغباتك إجعل هذة الأحداثيات الزمانية المكانية منطقة التقائك بنفسك وإعرف فيها من انت ومن تكون وماذا تحب ثم باشر بما تحب أن تفعله بعيداً عن كل مايشتتك ويقاطعك .

3 - الوقت :
العامل الزمني في حياة الإنسان جدا مهم نحن غير مدركين كلياً للزمان ولا مدركين حتى لأهميته الزمن أساسي في عملية التعلم سواء تعلم المهارات أو التعلم الأكاديمي تعلم المهارات يتطلب وقتاً لن تكون رساماً محترفاً بمجرد بدء تعلمك للرسم بل سيتطلب الأمر وقتا حتى تنتقل للمراحل الإحترافية في شيئاً ما .

4 - الصبر :
وبناء على عامل الوقت هنا يأتي دور الصبر تعلم مهارة ما أيناُ كانت قد يكون شاقاً في بدايته ولن ترى تلك الأمور التي كنت تتخيل أنك ستتقنها مباشرة , لذا قد تفكر في الاستسلام الذي يجعلك تننقل لشيء اخر وتواجه نفس العائق , لذا شئت ام أبيت يجب عليك أن تكون صبوراً .

5 - الإنضباط :
تماما مثلما يرغب الرياضي في الحفاظ على رشاقته وإبراز عضلاته فإنه يلتزم بنظام غذائي رياضي يمكنه من ذلك , وتعلم المهارات أيضاً يتطلب التمرن المستمر المنتظم أما التراخي الإهمال واللا إنضباط يؤخر من عملية التعلم والإنضباط يتطلب الحافز الأمر الذي يثير حماسك ويعيد نشاط كلما قل.

6 -
الحافز أو الدافع :
إصنع حماسك الذي ترغبه حتى لو كانت منافسة احدهم او تلقي مديح شخص ما لايهم دافعك نبيلاً كان أم سلبياً لأنك حينما تحترف أمر ما سيكون هو إدمانك سواء زال ذلك الدافع أم بقى .

7 - المتعة :
المهارات فنية او لغوية كتابة قصة أو عزف آلة موسيقية تعلم الشطرنج او اللغة اليابانية يجب ان تكون مصدر بهجة ومتعة وترويح للنفس لا مصدر قلق من الفشل وخوف وضغط, تعلم استمتع ابتهج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق