الخميس، 30 نوفمبر 2017

10 أشياء تحدث لجسمك عندما لاتحصل على قسطاً كافي من النوم


النوم من الحاجات الأساسية لجسم الإنسان وهو الراحة والمتعة , إن النوم الكافي المناسب لصحة البدن والعقل للشخص البالغ تتفاوت عادة مابين 7 الى 8 ساعات , لكن ماذا يحدث للجسم عندما لاينال قسطا كافي من النوم ؟

هذة العشرة أشياء التي ستحدث عندما لاتحصل على نوم كافي في سرير دافيء :


1 - ستصاب بالمرض :
إن النوم الغير كافي من الممكن جداً ان يقلل من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض وهو مايسهل الإصابة بالمرض , وقد كشفت دراسات عن ان هناك علاقة وثيقة مترابطة بين النوم والجهاز المناعي .


2 - قلبك سيعاني :
سواء النوم لفترات أقصر من اللازم أو أطول من اللازم سيكون مضر لصحة القلب , فوفقاُ لتحاليل نشرتها صحيفة European Heart Journal أن فرص الإصابة ببعض امراض القلب مثل داء الشريان التاجي " coronary heart disease" أو الجلطة تزداد مع النوم القليل الغير كافي للجسم.


3 - إحتمالية الإصابة بالسرطان : 
النوم القصير الغير كافي قد يعرض الإنسان لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات كسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا , فوفقاً للتصريحات التي نشرتها AASM الأكاديمية الأمريكية لطب النوم فإن العاملون في النوبات الليلة اكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الامراض .


4 - فقدان التركيز :
ربما حتى تفويت ليلة واحدة من عدم النوم قد يؤدي إلى مشاكل في التركيز والتفكير , ففي دراسة نشرتها بحوث الدماغ التجريبية Experimental Brain Research حيث أخضع مجموعة مكونة من 18 شخص لأداء مهمات معينة بعد ليلة نوم عادية ثم في المرحلة الثانية نفس الأشخاص أُخضعوا لإتمام مهات معينة بعد ليلة كاملة من عدم النوم وكانت النتيجة أن وظائف الدماغ من إتخاذ القرارت والذاكرة وحل المشكلات ساءت مع الوقت وطول مدة الإستيقاظ .


5 - نسيان الأشياء :

النوم القليل ليس فقط يجعلك كثير النسيان بل وفقاٌ للأبحاث المتنامية في هذا المجا فإن قلة النوم تؤثر أيضا على التعلم والتذكر ,أي أن الدماغ يصبح أقل قدرة على تسجيل الأشياء التي تعلمها .

6 - انخفاض الرغبة الجنسية :
بحسب الأبحاث المتعلقة في هذا المجال فإم عدم الحصول على نوم كافي لمدة طويلة يؤدي الى انخفاض في مستويات هرمون التيستوستيرون testosterone كما انها تقلل من مستويات الهرمونات التناسلية بأقل من 10% الى 15% وايضا تقلل من الشعور بالمزاج الجيد والحيوية .


7 - تُكسبك وزناً :
فقد أثيتت الدراسة التي أُجريت على 21,469 بالغ مافوق عمر العشرين أن الناس الذين ناموا أقل من 5 ساعات يومياً طوال مدة الدراسة أي 3 سنوات كانوا معرضين اكثر لإكتساب وزن زائد وأخيراً أصبحوا بُدناء أما الذين ناموا من 7 الى 8 ساعات فقد نجحوا في البقاء على مقياس الأوزان الطبيعية . 


8 - الإصابة بمرض السكري :
وهكذا وزن زائد يعني إرتفاع الإحتمالية للإصابة بالسكر , هناك العشرات من الدراسات المنفصلة التي تركز على دراسة علاقة النوم بمرض السكري ومن ضمن النتائج المُتوصل إليها أن عدد ساعات نوم من 7 إلى 8 ساعات كافية لتجنيب الجسم مشاكل الإنسولين تلك التي من الممكن ان تؤدي الى الإصابة بالسكر .


9 - أكثرعرضة للحوادث المرورية :
أنت أكثر عُرضة بثلاث مرات للتعرض لحوادث سير لو كنت تنام 6 ساعات أو أقل كل ليلة , فوفقاً للمؤسسة الأمريكية للنوم أن أصحاب بعض المهن مثل العاملون في المناوبات , السائقين والمسافرين للتجارة أو أي أحد يعمل لمدة طويلة أو بنظام ساعات عمل غريبة معرض للحوادث المرورية أكثر من غيره.


10 - وجه تبدو عليه المعاناة :
إذا كانت كل هذة الأسباب لم تقنعك للحصول على نوم كافي , فإليك هذة الدراسة التي أُجريت على مجموعة من الأشخاص تترواح أعمارهم مابين ال30 إلى 50 حيث تم تقييمهم وفقاً لعادات نومهم وحالة بشراتهم وكانت النتائج أن اولئك الذي يحضون بنوم قليل لديهم تجاعيد أكثر وخطوط في البشرة ورخاوة في الجلد بل وأنهم أقل رضا عن مظهرهم أكثر من أولئك الذين ينامون جيداُ.



بالطبع الحصول على نوم كافي ومشبع يكون أولاً لأجل الصحة النفسية والعقلية , محاولة تجنب مخاطر قلة النوم قد تنقذ حياتك ولا تؤثر عليك فقط بل تؤثر على حياتك العائلية والعملية ومن حولك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©

WonderWall

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *