الأربعاء، 30 مايو 2018

الكافيين من أول رشفة حتى آخر قطرة


فنجان من القهوة الساخنة  أو قهوة سوداء بلا سكر قد يكون عادة الكثير منا في بداية يومه  ، هناك من يعشق رائحتها  هناك من لا يكتفي إلا بأكثر من فنجان .
لكن السؤال هو هل سبق وفكرت كيف تأتي تلك الطاقة والنشاط وكيف يعتدل المزاج بفضلها !
 كيف يتم امتصاص الكافيين في الجسم وكيف يعمل في عملية التمثيل الغـذائي ؟ ماهي مدة بقائه في الجسم ولماذا يتوق الناس أحيانا إلى تناوله؟ سوف نحاول الإجابة عن هذة الآسئلة بأبسط الطرق حتى يمكنك أن تكون مستهلك مثقف عندما يتعلق الأمر بأيض الكافيين .

الكافيين من أول رشفة

إن الكافيين مادة يسهل عليها المرور خلال اغشية الجسم بسهولة لذلك من أول رشفة فهي تصل إلى مجرى الدم عن طريق بطانة الفم والبلعوم والمعدة ، ٤٥دقيقة هو الوقت المستغرق لامتصاص ٩٩٪ من الكافيين من خلال الأغشية.
وأما عن عمر النصف للكافيين عند البشر فهو مابين ٤ الى ٦ ساعات وهو مايفسر سبب بقاء مفعول القهوة لحوالي ٤ الى ٦ ساعات ، وهناك بالطبع عوامل ممكن أن تؤثر على نصف عمر الكافيين مثل العمر والحالات الطبية المرضية وأيضا تفاعل الدواء .
ملاحظةيوجد لدى البشر ثلاث درجات من الحساسية تجاه الكافيين الأمر الذي يؤثر على عملية ايض الكافيين وعن مدى تأثير خصائصه المنبهه.

الكافيين في مجرى الدم:

أغلب البحوث المُجراه على الكافيين قد تم اجرائها في الواقع على الحيوانات لكن تم تحويل هذة البيانات لتُظهر آكثر احتمال مناسب لتأثيرها على جسم الإنسان والنتائج تقول أنه بمجرد دخول الكافيين للجسم فإن الكبد تقوم بتحويله وتكسيره الى ثيّوفايلين theophylline  و ثيوبروماين theobromine و بارازنثاين paraxanthine ، و من ثم تنتقل هذة المواد الكيميائية الى باقي اجزاء الجسم فتؤثر على وظائف الجسم المختلفة.

إنه في جيناتك :

السرعة التي يتم هضم الكافيين فيها تعتمد على جينات معينة ، اكتشفت الدراسات المتعلقة بهذا الشأن أن تغيرات جينية هي التي تظهر مسوؤلة عن مدة بقاء الكافيين في مجرى الدم .

فقد وجدت الدراسات أن الناس الذين يملكون تغيراً معيناً في جين PDSS2 يكون امتصاص الكافيين لديهم أكثر بطأََ من غيرهم ، فبالتالي هؤلاء الأشخاص بحاجة لكمية أقل من القهوة للحصول على نفس الآثار المنشطة .

الكافيين في الدماغ :

 كلما زادت الدراسات في هذا الأمر وجدنا أن الكافيين يشبه جزيء الأدينوزين  في الدماغ ، فجزيئات الكافيين ترتبط بمستقبلات الأدينوزين  في خلايا الدماغ وتمنع الأدينورين من الإرتباط بهذة المستقبلات .

الأدينوزين adenosine يلعب دور مهم في دورة النوم واليقظة ، فعندما يرتبط الأدينوزين بعدد كافي من المستقبلات فإنه يعطي إشارات للدماغ بأنه قد حان وقت الإسترخاء أو النوم ، والحقيقة أن الكافيين لا يلغي حاجة الشخص للنوم ولكنه فقط يغطي على أعراض النعاس التي ليس بمقدور الأدينوزين إنتاجها .

وهذا الأمر أيضا يؤثر على نظام عمل الدوبامين Dopamine في الدماغ و هي الناقلات العصبية المسؤولة عن الشعور الجيد و السعادة ، فعندما يتم حجب الأدينوزين بفضل الكافيين فإن الدوبامين يعمل بكفاءة  أعلى
والأكثر من ذلك نسب مرتفعة من الأدينوزين في الدم يعني تحفيز للغدة الكظرية لإطلاق الإدرينالين وهو مايؤدي إلى الشعور بالتنبه والنشاط .

تأثير الكافيين على الجسم :

إن الثيوفايلين يرخي العضلات الملساء الأمر الـذي يعتبر مفيد لمرضى الربو وهو أيضا مايفسر سبب الرغبة في استخدام الحمام بعد تناول الكافيين حيث يؤثر في عضلات القولون الملساء ، أما الثيوبروماين يزيد من كمية الآكسجين والعناصر الغذائية التي يتم استخدامها بواسطة الدماغ والعضلات .
يسبب الكافيين في البداية انقباض في جدران الشرايين لكن من ثم يرخي هذة العضلة الملساء أي أنه يعمل كموسع للأوعية الدموية ، في عبارة أخرى يسمح الكافيين بتدفق كمية كبيرة من الدم في الأوعية الدموية .

خروج الكافيين من الجسم :

ثم يتم ترشيح بقايا الكافيين عن طريق الكلى وإخراجه من الجسم .
ووفقا للدراسات فإن الكافيين ممكن أن يعمل كمدر للبول ولذلك يسبب في خروج ماء أكثر مع البول ، مع ذلك أظهرت دراسات جديدة أن هذا الأمر لايكون إلا عند الأشخاص الذين ليس لديهم قدرة لاحتمال جزيء الكافيين .
وعندما يخرج الكافيين من الجسم أو عندما يكون تم استخدامه بواسطة خلايا الجسم المختلفة فإن الشخص يمر بما يشبه الصدمة والتي سببها ارتفاع عالي في مستويات الأدينوزاين تغمر الدماغ وكبت حالي للدوبامين وهو مايسبب الشعور بالتعب والإعياء .

أما تناول الكافيين لفترات طويلة فإنه يسبب أعراض إنسحابية عند محاولة الإقلاع عنه .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©

WonderWall

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *